المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نخ ـتلف أم نتفق !


ناظم الأفكار
07-28-2020, 07:24 AM
::

بسم الله الرحمن الرحيم
الموت حق وكل نفسٍ تذوقه
مير البلا من ذاق موته ولامات !

العزاء في كل زمان تأبين للمتوفى وفي كل المجتمعات
مثلاً المجتمع المصري يقام سرادق عزاء وفيه تلاوة للقرأن بصوتٍ عالي
ويأتي الأقارب والأصحاب والحتة كلها وأصدقاء المتوفى كلٍ يأتي للواجب
ويمضي الجميع أما عن مجتمعنا نحن حدث ولاحرج وليمة مفطح أثنين
أوثلاثة تباسي كل تبسي يبكي على الوفاة إلا من أتى به
أنا رأيي الشخصي ضد هذه العادة السيئة تخيل والدي
المتوفى يبكون بكاء شديد وأخواته تسمع عويلهم
يقطع القلب والأطفال يسألون وش فيه وش فيه
والأقارب البعض يسولف كأنه في ليلة سمر
من وراه القمر يمسح على كرشتة
وينقش سنونه بالعود كيف حال يافلان
ممبروك الفكس ار لاحول ولاقوة إلا بالله !
هذا الموقف مررت به شخصياً في عزاء
أحد أبناء العمومه بكيت في الشارع
بكيت حتى أغمي علي إلى جنة
الخلد ياطلال عويضة "

سيختلف معي من يختلف برؤيته للموضوع
فمنهم من سيقول واجب أن تأتي بوليمة
لأهل البيت سأقول له أصبت أن تأتي
بوليمة لأهل المتوفى لأانهم لايستطيعون
الطبخ للناس ولكن ضع وليمتك وواسي
بلطف وأرحل هذا رأيي الشخصي
تهمني أراء الجميع فأهلاً بكم !

منتدى غلا روحي
صباح الثلاثاء الساعة 7_17
العاصمة الرياض "

طيف الأمل
07-28-2020, 10:34 AM
حياك الله
للأسف هذه منتشره في مجتمعنا
وانا معك في هذه النقطة
البعض يقول بصريح العباره (هو كريم وهذي من كرمه ويستاهل)
وان كان كريم , هذه تعتبر من المدخولات لمجتمعنا
او بدعة كما تسمى , قد يجد اهل المتوفى الحرج في عملها
لعدم القدره مثلاً على توفيرها , لكنهم يسعون لها لرفع
الحرج عنهم من قبل الاخرين .

الأكل في العزاء معروف هو لأهل المتوفى فقط لأنهم
يكونوا مشغولين بالعزاء مع الحضور , ليس الكل .

ورحم الله من توفى واسكنه فسيح جنانه .

أشكرك

ناظم الأفكار
07-28-2020, 10:41 AM
الرد الأول طيف الأمل الله يحييك يالحبيب
رد أول يتفق معي ومن يختلف معنا يأتي برأيه "


الله يرحمه نادر في الوجود جزاك الله خير ردك جازل ومختصر وحقيقي
رفع الحرج مطلوب وله فيه أجر إنك تأتي بوليمة وتأكلها معهم أعتبره شيء مقزز
ضع وليمتك بلطف وأرفقها بدعاء طيب وبمواساة حنونة يكون الأجر دبل أما تأكل وتسولف كأن الوليمة في يوم عادي ومن ورى الغرف عائلة كاملة تنتحب "

شكراً لقدومك عزيزي الف شكر "

شذى الهلالية
07-28-2020, 11:03 AM
اتفق معاك
يسوو ذبايح ويتمجعو ع السفره وسواليف وضحك
غير القهاوي والاكل الي يجيبوه معاهم ويحطو سفره بعد المغرب
يعني اهل الميت مشغولين بمصيبتهم او بيجلسو يحضرو لكم السفره والمصيبة ليت اهل الميت الي ياكلو لاالناس الي جايه تجي تتقهوى وتاكل ويسولفون كأنها عصريه ويروحو
صرت اكره اروح العزاء من المناظر الي اشوفها مافي احترام لااهل الميت ولالمشاعرهم الي تجي حاطه مكياج زواج او اللبس الاوفر اوالضحك بصوت عالي
اوتجي تدور حلى وجيبولي قهوه
غير كذا ذا الامر بدعه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه ماقد سوو ذا الامر
يعني المفروض الي يقربو ويمونو ع اهل الميت يسوو لهم اكل ويرسلو لااهل الميت فقط


يعطيك العافية ع هالطرح اخوي :ورد1:

ناظم الأفكار
07-28-2020, 11:13 AM
::



شذونة الهلالية مع أني نصراوي
لكن نتفق في ذا الموضوع الحساس
يعني الحمد الله ليس الرجال وحدهم
حتى أنتم ياخواتنا الأميرات
تشوفون اللي نشوفه نحن الرجال
قسم بالله شيء يمزر الخفوق ويلوعه !
كلما تطورت الدنيا إزداد جنون المجتمعات
ياربي لاتواخذنا ولاتخزينا يوم نلقاك "


أشكرك شـذى الهلالية
ردك مساند ويعزز الموقف الذي رأيته
الله يعطيك العافية "

ro7i_enth
07-28-2020, 05:10 PM
،

صح اتفق معاك، وانا شفت ناس
اتسوي توزيعات كب كييك اونه عظم الله اجركم ،
سلاماات ،
شوف انا مع نقطة انه ،
يحاول ينسي اهل المتوفي ، لانه في بعضهم ،
صدق قلبك يتقطع عليهم ، تحاول تسولف .
بس ع الخفيف عسب ينسون طشونه
لكن هالايام صدق مصخوها ،
ذبايح و وميكب خاص للعزا ، اشياء مالها داعي ،
تحس انك رايح عرس مش عزا ،
،

موقف اخر ،
ف عزا المرحوم ولد عمتي ، من كم سنه ، كان رابع ايام العزا
الله يسلمك شفت ناس يصيرون من اهل المرحوم ،
زعلانين يبون عشاء والقهر يبون أهل البيت يطبخون لهم ..!
مش حابين اكل من برع ، طبعا مايصير بالتالي نحن قمنا
وطبخنا لهم ..
يعني مادري كيف تفكير البشر ،
الواحد يستغرب ، مانعرف شنقول ، الله يهديهممم .،

سلمت خيي ع الطرح ،

ودي

،

دلبخ الجبل
07-28-2020, 05:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واسعد الله الجميع ولا يريكم مكروه


الموضوع جميل وعادات اجمل لو تستخدم بطرق الصحيحه

ولكن للسف الشديد انهم استخدمو عبارة الميت مات والحي
يبغا الثبات يعني يعبي كرشته ثلاث ايام ليس بعزاء بل فرح
ومرح وكل يوم من ثلاث الى الربعة خراف تنذبح للغداء والعشاء
مثلها فهل هذا عزاء ومواساه ام حشو كرش هل هذا عزاء مواساه
ام مضايقة اهل المتوفي والله انه امر مخزي ولا في نظر انه عزاء

المعزي لايجلس الا دقايق والبضع الا يجلس يعزي وهو واقف وينصرف

والكلام يطول في هذا الموضوع ولكن اختصرناه

اشكرك جزيل الشكر اخي على هذاموضوع الرائع والاتهمام الاروع
تحياتي وتقديري

آيچآ .
07-29-2020, 12:42 AM
-




شر البلية مايُضحكك عجبني وصفك عليهم هههه
وشسممه صح كلامك بس خلاص معاد تقدر تغير بو طبيع
يعني اذا الشخص ما احترم اهل الميت من نفسه
وعلى قولة المثل ي حلات من زار وخفف <مدري اذا كذا بداية المثل :d
ماعلينا ف الاخير ياليت اهل الميت مايسون
شي جد خلاص قهوه وتمر ومويا وخب بعد

الله يهدي الجميع :0*:
شكرا لك :ورد1: :0*: .

ناظم الأفكار
07-29-2020, 12:55 AM
::

الأنيقة المتألقة : ro7i_enth

الله يعطيك العافية ويحفظك عن كل مكروه دمتي متأنقة "

ناظم الأفكار
07-29-2020, 12:57 AM
:

الرائع : دلبخ الجبل "

ممتن لتواجدك الفخم باقة حب وإحترام تليق بك عزيزي "

ناظم الأفكار
07-29-2020, 01:00 AM
::

الأميرة : إيج ـا "

أما المثل شطفتي أمه لكنه صحيح [ حي الله من زار وخفف ]
الله يسعدك لست وحيداً في هذا العالم الذي رأى مايؤلمه
ممنون لك ولفخامة قدوم ـك وتشريفك الرائع دمتي بخير "