( أحداث غلا روحي المتجددة )  

بداية التسجيل بدورة المشاريع والريادة بالأعمال #الإدارة#

فتح باب التسجيل في دورة اساسيات التصميم مع الإدارية سيلين # إعلان إداري#

بداية مسابقة غلا روحي الكبرى .. بالتوفيق لجميع المشاركين ، ونترقب مشاركة الجميع # إعلان إداري#



~•₪• شخصيات مخلدة| Famous People ╝ شخصيات تاريخية ، سياسين ، فنانين ، مخترعين ، كبار التجار ، رؤساء ، قادة ، شيوخ ، صناع النجاح ،،علماء ، سيرة ذاتية وتقارير وتفاصيل

Our Friend & Our Company

عدد مرات النقر : 1,187
عدد  مرات الظهور : 7,646,825 https://www.bhralaml.com/vb/
عدد مرات النقر : 745
عدد  مرات الظهور : 9,580,332
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
#1  
قديم منذ أسبوع واحد
مُزهرَة
أميرة غلانا و الإدارية الأولى منصباً وقراراً و نائبة صاحبة السمو
مُزهرَة متواجد حالياً
Yemen     Female
اوسمتي
شكراً ياعظيمة مميز عالم السيارات 
لوني المفضل Black
 عضويتي » 874
 جيت هنا♡ » Jan 2021
 آخر حضور » منذ 5 دقيقة (11:56 AM)
آبدآعاتي » 89,007
 مواضيعي » 345
الاعجابات المتلقاة » 430
الاعجابات المُرسلة » 233
 التقييم » مُزهرَة has a reputation beyond reputeمُزهرَة has a reputation beyond reputeمُزهرَة has a reputation beyond reputeمُزهرَة has a reputation beyond reputeمُزهرَة has a reputation beyond reputeمُزهرَة has a reputation beyond reputeمُزهرَة has a reputation beyond reputeمُزهرَة has a reputation beyond reputeمُزهرَة has a reputation beyond reputeمُزهرَة has a reputation beyond reputeمُزهرَة has a reputation beyond repute
مَزآجِي  »  
 اوسمتي »
شكراً ياعظيمة مميز عالم السيارات 
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 11
تم شكره 195 مرة في 137 مشاركة
النقاط: 2017010
افتراضي رحالة أندلسي في العراق.. هذا ما دوّنه ابن جبير عن بغداد - ( تابع للمسابقة الكبرى )




رحالة أندلسي في العراق.. هذا ما دوّنه ابن جبير عن بغداد ومعالمها
إقامة ابن جبير في بغداد لم تطل أكثر من 13 يومًا

باب الحلبة أو الباب الأوسط أحد أبواب بغداد التي تحدث عنها ابن جبير في رحلته

في مثل هذه الأيام قبل 837 عامًا استقبلت بغداد رحالة أندلسيًّا مرّ بها في طريق عودته من الحج، لم يكن هذا الزائر مجرد عابر سبيل، بل كان كاتبًا خطّ قلمه كثيرًا من الكتب التي ضمّنها تجاربه في الحياة، وحكى فيها القصص التي عاشها في حلّه وترحاله.
إنه الرحالة محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأندلسي الذي ولد في مدينة بلنسية عام 540 للهجرة، وترعرع فيها وبرزت مواهبه في علوم الدين والحساب والشعر والنثر، وتنقل بين مدن الأندلس، ليستقر به المطاف في غرناطة، حيث استعمله أميرها أبو سعيد بن عبد المؤمن ملك الموحدين في وظيفة كاتم السر، ثم عزم الرحيل قاصدًا مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.
غادر ابن جبير غرناطة مع صديقه أحمد بن حسان في الثامن من شوال عام 578 للهجرة متجهًا إلى الإسكندرية، مارًّا في طريقه بسواحل الأندلس وجزرها، حتى بلغ ثغر مصر الشمالي في 29 من ذي القعدة من العام نفسه.
طالت رحلة ابن جبير، فشملت مصر وبلاد النوبة والحجاز ونجد والعراق والشام وبلدانا أخرى، دوّن خلالها مذكراته ويومياته، وحاول تحليل بعض الظواهر الاجتماعية وتفسيرها في ذلك الوقت المبكر قبل ظهور الاجتماع بصورته الأولية على يد ابن خلدون، وبأدوات بسيطة، جمعها أحد تلاميذه في كتاب عرف باسم "تذكرة بالإخبار عن اتفاقات الأسفار"، ثم ذاع صيته باسم "رحلة ابن جبير" التي قيل إنها بلغت 3 رحلات، وصارت من أهم مصادر البحث في تاريخ ذلك العصر وجغرافيّة أمصاره.



منارة جامع الخلفاء التي تعود إلى نهايات العصر العباسي


ماضي بغداد

وعند دخوله أرض العراق قادمًا من الحجاز، زار مدينتي الكوفة والحلة وعددا من البلدات والقرى التي صادفها في طريقه، وقدم كثيرا من التفاصيل عن عمرانها وطبائع أهلها وتقاليدهم، حتى وصل بغداد في بدايات عام 580 للهجرة.
استهل ابن جبير مدونته عن بغداد بوصفها بـ" المدينة العتيقة" التي "ذهب أكثر رسمها، ولم يبق منها إلا شهير اسمها"، وقد حملت هذه الكلمات شيئًا من الصدمة أو الخيبة التي راودته، حين رأى بغداد في زمان أفولها، في نهايات الخلافة العباسية، أيام حكم الناصر لدين الله، إذ تختلف عما كانت عليه أيام حكم العباسيين الأوائل، كالمنصور والرشيد والمأمون وغيرهم.
ويشير ابن جبير في مدونته التاريخية هذه إلى انحسار مساحة بغداد التاريخية، وأفول نجمها، وذهاب كثير مما عرفت به من بهائها ومجدها السالف، بسبب كثرة ما أسماها "الفتن والاضطرابات"، متحدثًا عن الخراب الذي أصاب جانبها الغربي وهو الكرخ.
أما الجانب الشرقي وهو الرصافة، فيقول إنه يحتوي على 17 محلة، كل محلة منها مدينة مستقلة، وفي كل واحدة منها الحمامان والثلاثة والثمانية، كذلك "الزوارق فيها لا تحصى كثرة، فالناس ليلا ونهارًا من تمادي العبور فيها في نزهة متصلة رجالًا ونساء"، و"الشرقية حفيلة الأسواق عظيمة الترتيب، تشتمل من الخلق على بشر لا يحصيهم إلا الله، وبها من الجوامع ثلاثة"، ومنها "جامع الخليفة المتصل بداره، وهو جامع كبير، وفيه سقايات عظيمة ومرافق كثيرة كاملة، مرافق الوضوء والطهور".
وهو يشير إلى وجود جسرين في بغداد وقتئذ، "أحدهما مما يقرب من دور الخليفة، والآخر فوقه لكثرة الناس، والعبور في الزوارق لا ينقطع منها".



منارة جامع الشيخ عمر السهروردي وتقع قرب الباب الوسطاني شرقي بغداد


طبائع العامة

وفضلا عن خيبة أمله بعمران المدينة الذي انحسر كثيرًا، فقد أبدى ابن جبير خيبته كذلك في طبائع أهل بغداد يومئذ، وتحدث عنهم بشيء من القسوة -كما يرى بعض الباحثين التاريخيين- وانتقد غلبة بعض الصفات عليهم.
ولاحظ الرحالة الأندلسي أن بعض الأمراض الاجتماعية قد فشت بينهم، كالرياء والتكبر، وازدراء الغرباء، و"الأنفة والإباء، ويستصغرون عمن سواهم الأحاديث والأنباء، قد تصور كل منهم في معتقده وخلده أن الوجود كله يصغر بالإضافة لبلده"، "كأنهم لا يعتقدون أن لله بلادًا أو عبادًا سواهم".
ولكنه عاد فأثنى على فقهائهم ومحدثيهم ووعاظهم، وحكى عن حضوره بعض مجالسهم التي تميزوا فيها بـ"طريقة الوعظ والتذكير، ومداومة التنبيه والتبصير، والمثابرة على الإنذار المخوف والتحذير"، وخصّ بعضهم بالذكر، كالإمام ابن الجوزي الذي عرف بمجلسه الذي يحضره كل يوم سبت، ووصفه بأنه "قرّة عين الإيمان، رئيس الحنبلية"، و"المشهود له بالسبق الكريم في البلاغة والبراعة ومالك أزمّة الكلام في النظم والنثر".
ولفتت نظر ابن جبير في بغداد أيضا أساليب الوعظ المؤثرة، وتوظيف شعر النسيب فيها، كذلك أبدى إعجابه بأصوات قرّاء القرآن في جوامع المدينة، الذين يتلون الآيات "على نسق بتطريب وتشويق"، يأتون فيها بـ"تلاحين معجبة، ونغمات محرجة مطربة"، على حد وصفه.وكانت بعض هذه المجالس تعقد في ساحة قصور الخليفة "رخص بالوصول إليه والتكلم فيه ليسمعه من تلك المناظر الخليفة ووالدته ومن حضر من الحرم، ويفتح الباب للعامة فيدخلون ذلك الموضع، وقد بسط بالحصر".



المدرسة المستنصرية في بغداد بنيت في نهايات العصر العباسي


وصف المدينة

ولكن تلك الصورة "السوداوية" التي رسمها في مقدمة حديثه عن بغداد سرعان ما تلاشت حين شرع في وصف جوامع المدينة الكبيرة ومدارسها وأحيائها السكنية ومشافيها، و"أما المساجد بالشرقية والغربية فلا يأخذها التقدير فضلا عن الإحصاء". وقد لفتت نظره مدارس المدينة كالنظامية وغيرها، ودورها في تقديم العلوم، وتأثيرها الروحي الكبير في عامة الناس.
ويضيف أن "المدارس بها نحو الثلاثين، وهي كلها بالشرقية"، و"أعظمها وأشهرها النظامية وهي التي ابتناها نظام الملك، وجددت سنة أربع وخمسمئة، ولهذه المدارس أوقاف عظيمة وعقارات محبسة تتصير الفقهاء المدرسين بها، ويُجرون بها على الطلبة ما يقوم بهم، ولهذه البلاد في أمر هذه المدارس والمارستانات شرف عظيم وفخر مخلد".
و"أما حماماتها فلا تحصى عدة، ذكر لنا أحد أشياخ البلد أنها بين الشرقية والغربية نحو الألفي حمام، وأكثرها مطلية بالقار مسطحة به، فيخيل للناظر أنه رخام أسود صقيل".
ثم أسهب في الحديث عن محلات المدينة أو أحيائها، وما اشتهرت به، وقد لاحظ استيلاء الخراب على الجانب الغربي الذي ابتدأت فيه عمارة بغداد قبل قرون يوم بنيت، أما الرصافة أو جانب المدينة الشرقي فقد بات "دار الخلافة"، و"للخليفة من تلك الديار جزء كبير، قد اتخذ فيها المناظر المشرفة والقصور الرائقة والبساتين الأنيقة".
ثم ذكر أسماء عدد من أعلام الفقهاء والمتصوفة وغيرهم ممن دفنوا في بغداد، كأبي حنيفة النعمان وأحمد بن حنبل وموسى الكاظم ومعروف الكرخي، وأبي بكر الشبلي والحسين بن منصور الحلاج وغيرهم، لافتًا أيضا إلى أن معظم الحدائق والبساتين تقع في الكرخ، ومنها تُجلب الفواكه إلى الرصافة.
ولم يفته أن يتطرق إلى المارستان أو المستشفى الشهير ببغداد، "وهو على دجلة، وتتفقده الأطباء كل يوم اثنين وخميس، ويطالعون أحوال المرضى به، ويرتبون لهم أخذ ما يحتاجون إليه، وبين أيديهم قوَمة يتناولون طبخ الأدوية والأغذية، وهو قصر كبير فيه المقاصير والبيوت وجميع مرافق المساكن الملوكية، والماء يدخل إليه من دجلة".



الباب الأوسط في بغداد الذي سماه ابن جبير باب الحلبة


13 يومًا فقط!

وقد صادف أن خرج الخليفة الناصر لدين الله في جولة نهرية بدجلة، فعرفه العامة ومن بينهم ابن جبير، رغم محاولات الخليفة "التعمية" وعدم إظهار نفسه، حسب الرحالة الأندلسي، لكنه أبصره بالجانب الغربي "لابسًا ثوبًا أبيض شبه القباء برسوم ذهب فيه، وعلى رأسه قلنسوة مذهبة مطوقة بوبر أسود من الأوبار الغالية"، ثم رآه مرة أخرى بعد أيام بالشط الغربي، حيث كان يقيم.
وقبيل الرحيل نقل ابن جبير صورة لأبواب الرصافة، "باب السلطان، ثم باب الظفرية، ثم يليه باب الحلبة، ثم باب البصلية"، مضيفا أن "في الأسواق أبوابًا كثيرة" غير هذه.
ولم تطل إقامة ابن جبير في بغداد أكثر من 13 يومًا، استطاع فيها نقل كل هذه التفاصيل الدقيقة، بعين الناقد البصير، كأنه كان يحمل معه دواته ومحبرته، كي يدوّن كل ما تقع عينه عليه.
غادرها بعد ذلك متجهًا نحو تكريت ثم الموصل، مواصلًا تسجيل ملاحظاته وتعليقاته على المدن التي يدخلها وطبائع أهلها وعاداتهم، كأنه كان يقدم في ذلك الوقت المبكر دليلًا سياحيًّا مكتوبًا لمن ينوي زيارتها أو الإقامة فيها.
ولم يكن أدب الرحلات في التراث العربي مجرد انطباعات سريعة يسجلها الرحالة، بل محاولات للاقتراب أكثر من الجوانب الشخصية للأمم والشعوب، ووصف دقيق لمعالم البلدان وأرجائها، وهو ما جعلها مصدرًا تاريخيًا مهمًا للعصور اللاحقة، بخاصة بعدما دمّر المغول بغداد سنة 656 للهجرة، أي بعد نحو 76 عامًا من زيارة ابن جبير لها، فكان كتابه مدونة تاريخية ترسم لنا صور كثير من المعالم التي زالت وانمحى أثرها، بفعل الحروب أو الإهمال.

``l`RiW` `iP`xiW`mi. i[i. `RiW`d``Rio>> ig`q`R iS`R `xiiiPig `R`~iP `'`~i.` `diP `~`a`x`R`x - ( `I`R`~`d iWiWiS`m`R`~io` `RiWiJ`~`i )







رد مع اقتباس
قديم منذ أسبوع واحد   #2

نور لا ينطفي
نبض غلانا

الصورة الرمزية نور لا ينطفي

 عضويتي » 431
 جيت هنا♡ » Jun 2020
 آخر حضور » 01-01-1970 (03:00 AM)
آبدآعاتي » 260
 مواضيعي » 2
الاعجابات المتلقاة » 24
الاعجابات المُرسلة » 0
 التقييم » نور لا ينطفي will become famous soon enough

النقاط: 0

نور لا ينطفي غير متواجد حالياً

افتراضي



رائع ومن روائع ما تصفحت اليوم جميل جدًا




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أندلسي, ابن, العراق.., الكبرى, بغداد, تابع, جبير, دوّنه, رحالة, عن, في, للمسابقة, ما, هذا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنت الغلا يا حب من يغليك ( تابع للمسابقة الكبرى) حمدفهد ‏~•₪• أفق من يمام | Poetry & Poets 16 منذ 2 يوم 09:34 AM
سج قلبي وتذكر غرامه ( تابع للمسابقة الكبرى ) حمدفهد ‏~•₪• أفق من يمام | Poetry & Poets 14 منذ 5 يوم 11:16 PM
صانعة الرجال ومُعدّة الأبطال - ( تابع للمسابقة الكبرى ) مُزهرَة ~•₪• || إليكِ سيدتي | My Fair Lady 2 منذ أسبوع واحد 10:19 AM
تبدل الشرايين الكبرى اليميني - ( تابع للمسابقة الكبرى ) مُزهرَة ~•₪• ذوي الإحتياجات الخاصة | Special People 2 منذ أسبوع واحد 10:02 AM
العَطَاءَاتُ الرّبّانِيَّةُ لِسَيِّدِ البَرِيَّةِ - ( تابع للمسابقة الكبرى ) مُزهرَة ~•₪•جميع الأنبياء والمرسلين | All Prophets 3 منذ أسبوع واحد 08:56 AM


النصوص الإعلانية المدفوعة لـ منتديات غلا روحي


 
جميع ما ينشر بالمنتدى يعبر عن رأي كاتبه فقط وإدارة المنتدى تُخلي مسؤوليتها من ذلك تماماً
منتديات غلا روحي
الساعة الآن 12:01 PM



 »:: تطوير شركة غلاروحي :: إستضافة :: تصميم :: دعم فني ::»

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
مجتمع ريلاكس
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات غلا روحي

Security team



أقسام المنتدى

¬ | ♣ غلانا العام ، | @ ~•₪•حروف بلا سطور | General Section @ ‏~•₪•قارع بحجتك | Our Discussions @ ~•₪• ملتقى الأصدقاء | Friends Meeting @ ~•₪•مشكلة ولها حل | Problems Solutions @ ~•₪•لِنفسك عليك حق | Psychology @ ¬ | ♣ غلانا للأسرة ، | @ ~•₪• || إليكِ سيدتي | My Fair Lady @ ‏~•₪• يلا شباب | Man Section @ ~•₪• العِيآدَة آلطِبْية | Our Hospital @ ~•₪•رحلة سياحية | Tourism @ ¬ | ♣ غلانا الأدبي | @ ~•₪• عذب الكلام | Sweet Talk @ ~•₪•‏الكُتب والروايات | Books & Stories @ ‏~•₪•‏بقلمي الحر | My Free Pen @ ‏~•₪•‏الدوري السعودي |Saudi League @ ~•₪•‏أضحك للدنيا | laugh With Us @ ~•₪•‏بوح العدسة | Photography Creativity @ ¬ | ♣ غلانا للتكنلوجيا وتطوير المواقع ، | @ ~•₪•وادي السيلكون |Computer & Programs @ ~•₪•ريشة تقنية |Photoshop & SWISH MAX @ ~•₪• الجوال | Mobile Phone @ ¬ | ♣ غلانا الإداري ، | @ ~•₪•‏|| روائعْ الفنون | Wonderful Arts @ ~•₪• الديكور | Home Design @ ~•₪•مكتب إدارة المنتدى والأعضاء @ ~•₪• || اوْرآق مُلَوَنة |Members Blogs @ ‏~•₪•نفحات ايمانية | Our Islamic Religion @ ~•₪• مطبخ غلا روحي | Our Kkitchen @ ~•₪• عزْفٌ مُنفرِد |Literary Thoughts @ ~•₪• ASK ME @ ~•₪•متحف غلا روحي | Our Museum @ ~•₪• تنسيق المواضيع @ ~•₪•أفلام ومسلسلات | Movies & Series @ ~•₪•فعآليات غلآ روحي | Our Competitions @ ~•₪• عضو تحت المجهر | Under The Sights @ ~•₪•الأخبار | News @ ~•₪• وسائل النقل | Transportation @ ~•₪•الأنميشن والرسوم المتحركة | Anime @ ‏~•₪• حفظ الحقوق الأدبية @ ~•₪• صَوْتُ الطُفوْلَة | Our Child @ ~•₪• شخصيات مخلدة| Famous People @ ~•₪•سوشيال ميديا | Social Media @ ~•₪•صوت الإدارة @ ~•₪• الطبيعة والحيوان | Animal & Nature @ ~•₪• هنا نلتقي | Here We Meet @ ¬ | ♣ آل غلا روحي ، | @ ¬ | ♣ غلانا الإسلامي، | @ ‏~•₪• رمضان & الحج | Ramadan and Hajj @ ~•₪• الأرشيف @ ‏~•₪• أفق من يمام | Poetry & Poets @ ~•₪•العلم نور | Language & School @ ~•₪• ملتقى المصممين | Our Designers @ ~•₪•السنة النبوية الشريفة | Our Prophet @ ¬ | ♣ غلانا للتميز والتخليد ، | @ ~•₪• أدوات التصميم المنقولة | Designer Too @ ‏~•₪• القرآن الكريم | Holy Quran @ »دوْرة الفوتوشوبْ للمبتدئينْ ≈أنتهت @ ¬ | ♣ سكَولَ آلَ غلآً , دورآتنآ الحصريةة ! | @ »دوْرة الفوتوشوبْ للمحترفين ≈أنتهت @ »دوْرة تنسيق المواضيع ≈أنتهت @ »دوْرة الوسائط الإحترافية ≈أنتهت @ »دوْرة تصميم الأستايلات ≈بدأت @ »دوْرة فن الدمج ≈قريباً @ ~•₪• دورات الفوتوشوب لـ أنوثه ديزاين @ ~•₪• دوراتنا الحصريه | Educational courses ! @ ~•₪•مناسباتنا | Our Occasion Corner @ ~•₪•أنامل من ذهب | إبداعاتنا | Handicraft @ ¬ | ♣ إبداعات آل غلا الحصرية ، | @ ~•₪• ركن الأدباء | Writers Corner @ ~•₪•ركن تطوير منتديات vb 3.x.x @ ~•₪• حلول ومشاكل المنتديات @ ~•₪•ستايلات منتديات vBulletin @ ~•₪•أطباق عربية وغربية | Various Dishes @ ~•₪•تكريم آل غلا | Honoring Our Members @ ~•₪•شركة أستضافة غلا روحي @ ~•₪•ألعاب | الأجهزة | Gaming Section @ ~•₪• الأغاني | Music @ ~•₪• أدم & حواء | Adam and Eve @ ~•₪• ملتقى المشرفين @ ¬ | ♣ غلانا للصحة والتغذية ، | @ ¬ | ♣ غلانا للفن | @ ¬ | ♣ غلانا المنوع | @ ¬ | ♣ غلانا للديزاين، | @ ~•₪• دوْرة الطبخ ≈تأجلت @ ~•₪• دوْرة الفنون والأبتكارات المنزلية ≈قريباً @ ‎~•₪• دوْرة المشاريع والريادة بالأعمال ≈قريباً @ ‏~•₪•كل الرياضة | All Sports In The World @ ‏~•₪•عالم السيارات | Cars World @ ‏~•₪• الصوتيات والمرئيات | Islamic voices @ ‏~•₪• صوت المعاني| Sounds from the heart @ ~•₪• دوْرة تحسين الخطوط ≈بدأت @ ‏~•₪• دربكة السمع| Artistic sounds @ ~•₪• ذوي الإحتياجات الخاصة | Special People @ ‏~•₪• درة الشعراء | Poets Jewel @ ‏~•₪• علوم القرآن | Quran Sciences @ ~•₪•علوم السنة| Science of the Prophet @ ‏~•₪• طفلنا المسلم | Our Muslim child @ ~•₪•ديوان الشاعر/ حمد بن فهد المخالده السبيعي @ ~•₪•دواوين الشعراء والنبراس الأدبي @ ~•₪•ديوان الكاتبة / نيرڤانا @ ~•₪•ديوان الشاعر / صدى الحرمان @ ~•₪•ديوان الكاتب / ناظم الأفكار @ ~•₪•ديوان الكاتب الشاعر / عدي بلال (المهندس) @ ~•₪•ديوان الكاتب / إنسان عادي @ ~•₪• دورة الكتابات الأدبية≈قريباً @ ~•₪•ديوان الرواية/ كاتبة مجهولة @ ~•₪• محمد عبده @ ~•₪• عبدالمجيد عبدالله @ ~•₪• ماجد المهندس @ ~•₪• حسين الجسمي @ ~•₪• نوال الكويتيه @ ~•₪•إليسا @ ~•₪• عمرو دياب @ ~•₪• نانسي عجرم @ ~•₪• أصالة نصري @ ~•₪• أبو بكر سالم @ ~•₪• Backstreet boys @ ~•₪• Blue @ ~•₪• Evanescence Amy Lee @ ~•₪• Justin biber @ ~•₪• Katy pery @ ~•₪• Sia @ ~•₪• Taylor swift @ ~•₪• Linkin park @ ~•₪• الفن الغربي @ ~•₪• دربكة على الوتر السابع @ ~•₪•ديوان الكاتب الشاعر / سالم العامري @ ~•₪•الطب البديل | Alternative medicine @ ~•₪•التفاح الأخضر| Dieting @ ~•₪• عبادي الجوهر @ ~•₪•ديوان الكاتبة/ تفاصيل @ ~•₪•ديوان الكاتب / خالد بن فهد بن عبدالعزيز @ ~•₪• شيرين عبدالوهاب @ ~•₪• أم كلثوم @ ~•₪• رابح صقر @ ~•₪• تامر حسني @ ~•₪• راشد الماجد @ ~•₪• كاظم الساهر @ ~•₪• طلال مداح @ ~•₪• فيروز @ ~•₪• محمد حماقي @ ~•₪• عبدالحليم حافظ @ ~•₪• Craig david @ ~•₪• Jennifer lopez @ ~•₪• Enrique iglesias @ ~•₪• Celine dion @ ~•₪• Michael jackson @ ~•₪• Beyonce @ ~•₪• Mariah carey @ ~•₪• Rihanna @ ~•₪• John legend @ ~•₪• Adele @ ‏~•₪•دروس التصميم | Design lessons @ ~•₪• Avril lavigne @ ~•₪• خالد عبدالرحمن @ ~•₪• أصيل هميم @ ~•₪• فضل شاكر @ ~•₪• جورج وسوف @ ~•₪• فهد الكبيسي @ ~•₪• Whitney houston @ ~•₪• The Black Eyed Peas @ ‏~•₪•طلبات التصميم والأهداءات | Design request @ ~•₪•ديوان الشاعر / القارظ العنزي @ ~•₪• نجاة الصغيرة @ ~•₪• Shakira @ ~•₪• Selina gomez @ ~•₪• Demi lovato @ ~•₪• أحلام @ ~•₪• وائل كفوري @ ~•₪• مريام فارس @ ~•₪• Sting @ ~•₪• Maroon 5 @ ~•₪• Westlife @ ~•₪• طلال سلامة @ ~•₪• اساسيات التصميم Design Basics≈قريباً @ ¬ | ♣ غلانا للتواصل الإجتماعي، | @ ~•₪• يوتيوب | YouTube @ ~•₪• تويتر | Twitter @ ~•₪•فيس بوك| Facebook @ ~•₪•إنستغرام| Instagram @ ~•₪•فليكر| Flickr @ ~•₪•سناب شات| Snapchat @ ~•₪• تيليجرام| Telegram @ ~•₪• تيك توك| TikTok @ ~•₪• واتساب| WhatsApp @ ¬ | ♣ غلانا للسينما | @ ~•₪•الأفلام العربية | Arabic Movies @ ~•₪•المسلسلات العربية | Arabic Series @ ~•₪•الأفلام الأجنبية | All World Movies @ ~•₪•المسلسلات الأجنبية | All World Series @ ¬ | ♣ غلانا للرياضة | @ ‏~•₪•‏الدوري الإنجليزي |English League @ ‏~•₪•‏الدوري الإسباني |Spanish League @ ‏~•₪•‏الدوري الإيطالي |Italian League @ ‏~•₪•‏دوري الأبطال | UEFA Champions League @ ‏~•₪•‏دوري أبطال أسيا |Asian Champions League @ ‏~•₪•‏كل البطولات للمنتخبات |All Football Cups @ ‏~•₪•‏كل الدوريات والكؤوس |All Other leagues @ ¬ | ♣ غلانا للمرأة العصرية ، | @ ~•₪• || أزياء | Dresses Of Eve @ ~•₪• || مستحضرات التجميل | Makeup Of Eve @ ~•₪• || إكسسورات | Eve's Accessories @ ~•₪• || الشعر والتسريحات | Eve's Hairstyl @ ~•₪•جميع الأنبياء والمرسلين | All Prophets @ ‏~•₪• فتاوي إسلامية| Islamic fatwas @ ~•₪• Camila Cabello @ ~•₪• Bruno Mars @ ~•₪• Justin Timberlake @ ~•₪• Lady Gaga @ ~•₪• Miley Cyrus @ ~•₪• Pitbull @ ~•₪• Sean Paul @ ~•₪• Shaggy @ ~•₪• The Weekend @ ~•₪• DJ دي جي @ ~•₪• الفن الخليجي @ ~•₪• الفن العراقي @ ~•₪• الفن المصري @ ~•₪• الفن اللبناني و السوري @ ~•₪• الفن اللبناني و السوري @ ~•₪• Wiz Khalifa @ ~•₪• Travis Scott @ ~•₪• Drake @ ~•₪• Jay Z @ ~•₪• Lil Wayne @ ~•₪• Eminem @ ~•₪• Tupac Shakur @ ~•₪• Skrillex @ ~•₪• Alan walker @ ~•₪• Marshmello @ ~•₪• Dj Snake @ ~•₪• Tiësto @ ~•₪• David Guetta @ ~•₪• Martin Garrix @ ~•₪• Skillet @ ~•₪• لينكد ان| LinkedIn @ ~•₪• تمبلر| Tumblr @ ~•₪• أدوات التصميم الحصرية | Designer Tool @ ~•₪• حسام الرسام @ ~•₪• سيف نبيل @ ~•₪• علي صابر @ ~•₪• علي عرنوص @ ~•₪• محمد السالم @ ~•₪• محمود التركي @ ~•₪• وعد و ميثاق @ ~•₪• وليد الشامي @ ~•₪• بومتيح @